PERTANYAAN:
[@Mukti HI. MIA.1]
Assalamualaikum..poro kyai atau Gus mohon pencerahannya tentang zakat padi yg Udah satu nishob tapi biaya manenya mahal gak sesuai dengan hasilya alias rugi.. pertanyaan: apakah hal tersebut dapat mempengaruhi kadar zakat yg tadinya 10 persen menjadi 5 persen.atas jwbnya saya ucapkan terimakasih.
JAWABAN:
[Ishadi al-Asyi]
Wa 'Alaikumus Salam
Lahan pertanian memakan biaya pada kebiasaan ,pada penanamannya ada biaya² Seperti harga benih dan pupuk dan upah² pengolahan tanah (pembajakan tanah) dan irigasi, dan pembersihan, dan pemanenan dan sebagainya.
Dalam al-fatwa no 15 dalam musyawarah البركة yang ke enam di jeddah bahwa disana tiga pendapat dalam masalah ini:
1) Pendapat yang ada pemotongan semua biaya², Pendapat yang tidak adanya pemotongan pada pembebanan harta yang wajib dizakati.
2) Pendapat yang tengah² dengan menggugurkan sepertiga dari hasil panen, kemudian dikeluarkan zakat dari sisanya (2/3 nya).
3) Dan para hadhirin memilih pendapat yang no 3 yaitu yang tengah², kemudian menyelesaikan dengan menghitung zakat dengan mengeluarkan sepersepuluh jika pengairan dengan air langit (hujan) , dan setengah sepersepuluh (1/20 atau 5%) jika pengairan memakai alat.
Ini pendapat yang berasal dari kalam ibnu al'arabi dalam syarah at-tirmidzi, sebagai pengamalan hadits Nabi ﷺ: "tinggalkanlah oleh kalian sepertiga atau seperempat".
Dan pendapat yang diamalkan kaum muslimin dan madzhab empat sebagaimana ditutur oleh ibn hazm dalam المحلى 5/258. Dan menerangkan dengannya para ahli fiqih bahwa sungguh tidak boleh menggugurkan sesuatupun dari pembiayaan. Karena zakat bergantung pada orang yg mengeluarkan zakat, karena Firman Allah ta'ala:
وآتوا حقه يوم حصاده
"dan tunaikanlah haknya di hari memetik hasilnya". (surat al-an'am ayat 141)
Dan inilah pendapat (tanpa memotong hasil panen sedikitpun) yang ulama ahli fiqih memilihnya.
Reff:
📚[Al-Fiqhul Islam wa Adillatuh. Juz. 3/1894]:
هل تحسم النفقات التي تصرف على المزروعات؟ ينفق المزارع عادة على زراعته نفقات مثل ثمن البذار والسماد وأجور الحرث (الفلاحة) والري والتنقية والحصاد وغير ذلك.
جاء في الفتوى رقم (١٥) في ندوة البركة السادسة في جدة أن هناك آراء ثلاثة في الموضوع، رأي بحسم جميع النفقات، ورأي بعدم حسم التكاليف، ورأي متوسط بإسقاطالثلث من المحصول، ثم إخراج الزكاة من الباقي،
وقد اختار الحاضرون الرأي الثالث المتوسط، ثم يتم حساب الزكاة بإخراج العشر إن كان الريّ بماء السماء، ونصف العشر إن كان بآلة.
وهذا مستمد من كلام ابن العربي في شرح الترمذي، عملاً بحديث النبي صلّى الله عليه وسلم: «دعوا الثلث أو الربع» والذي عليه عمل المسلمين والمذاهب الأربعة كما ذكر ابن حزم في المحلى (٢٥٨/ ٥) وصرح به الفقهاء أنه لايجوز إسقاط شيء من النفقة؛ لأن الزكاة تعلقت بعين الخارج لقوله تعالى: {وآتوا حقه يوم حصاده} [الأنعام:١٤١/ ٦] وهذا ما أرجحه
➖➖➖➖➖
Dalil hadits Sunan At-tirmidzi
٦٤٣ - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلاَنَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ: أَخْبَرَنِي خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَسْعُودِ بْنِ نِيَارٍ، يَقُولُ: جَاءَ سَهْلُ بْنُ أَبِي حَثْمَةَ إِلَى مَجْلِسِنَا فَحَدَّثَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: إِذَا خَرَصْتُمْ فَخُذُوا وَدَعُوا الثُّلُثَ، فَإِنْ لَمْ تَدَعُوا الثُّلُثَ، فَدَعُوا الرُّبُعَ.
وَفِي البَابِ عَنْ عَائِشَةَ، وَعَتَّابِ بْنِ أَسِيدٍ، وَابْنِ عَبَّاسٍ.
وَالعَمَلُ عَلَى حَدِيثِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ العِلْمِفِي الخَرْصِ، وَبِحَدِيثِ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ، يَقُولُ أَحْمَدُ، وَإِسْحَاقُ، وَالخَرْصُ إِذَا أَدْرَكَتِ الثِّمَارُ مِنَ الرُّطَبِ وَالعِنَبِ مِمَّا فِيهِ الزَّكَاةُ بَعَثَ السُّلْطَانُ خَارِصًا يَخْرُصُ عَلَيْهِمْ، وَالخَرْصُ: أَنْ يَنْظُرَ مَنْ يُبْصِرُ ذَلِكَ فَيَقُولُ: يَخْرُجُ مِنْ هَذَا الزَّبِيبِ كَذَا، وَكَذَا، وَمِنَ التَّمْرِ، كَذَا، وَكَذَا، فَيُحْصِي عَلَيْهِمْ وَيَنْظُرُ مَبْلَغَ العُشْرِ مِنْ ذَلِكَ فَيُثْبِتُ عَلَيْهِمْ
➖➖➖➖➖
Shahih ibnu khuzaimah:
٢٣١٩ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، وَمُحَمَّدٌ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ: سَمِعْتُ خُبَيْبَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ قَالَ: أَتَانًا وَنَحْنُ فِي السُّوقِ، فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا خَرَصْتُمْ، فَخُذُوا وَدَعُوا الثُّلُثَ فَإِنْ لَمْ تَأْخُذُوا أَوْ تَدْعُوا الثُّلُثَ شَكَّ شُعْبَةُ فِي الثُّلُثِ فَدَعُوا الرُّبُعَ»
[التعليق]
٢٣١٩ - قال الأعظمي: إسناده صحيح
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
646} Hukum Menikahi Lima Orang Wanita Berturut-turut Dan Mengawini Dua Orang Wanita Dalam Satu Aqad Yang Satu Sama lainnya Ada Hubungan Mahram
PERTANYAAN: Assalamualaikum Wr Wb Bagaimana hukum seorang lelaki menikahi lima orang wanita berturut2, dan laki2 mengawini dua orang wanita ...
-
Oleh:[Ishadi al-Asyi] HIKAYAH YANG KE-TIGA BELAS: {"KEUTAMAAN MALAM NISFU SYA'BAN"} الحكاية الثالثة عشرة : في فضل ليلة نصف...
-
11 HAL YANG MENYEBABKAN HATI KERAS DAN MEMBUAT LEMAH ومنها احد عشر شيئا تقسي القلوب وتورث النكد ، أحدها : لبس السراويل قائما . الثاني : الجل...
-
Oleh:[Ishadi al-Asyi] HIKAYAH YANG KE-LIMA PULUH TUJUH: {"KEUTAMAAN ILMU DAN MENCINTAI ORANG ALIM"} الحكاية السابعة والخمسون :...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar