PERTANYAAN:
[Bunda Taqiyya]
Assalamualaikum wr wb
Ustad minta pencerahan gmn hukumnnya sholat raghoib atau sholat bulan rojab dan syakban?
JAWABAN:
[Kakang Ishadi Al-Asyi]
Wa 'Alaikumus Salam
Hukum Mengerjakan Shalat Raghaib adalah bid'ah dan mungkar, dan Haditsnya Palsu.
Shalat Raghaib yaitu: shalat 12 rakaat yang masyhur dikerjakan diantara magrib dan insya pada awal malam jum'at bulan rajab dan shalat 100 rakaat pada malam nisfu sya'ban adalah bid'ah dan mungkar yang buruk keduanya, maka jangan sampai tertipu dengan pernyataan yang disebutkan dalam kitab qutul qulub dan ihya 'ulumiddin dan juga hadits yang disebutkan adalah bathil.
Dan jangan sampai termakan mentah² dengan sebagian orang mentsyabuhkan hukum kedua shalat itu dari Para Imam kemudian mengarang kertas² tentang kesunahan dua shalat itu, sesungguhnya yang demikian itu adalah Salah. Dan syekh Imam abu muhammad abdur rahman bin ismail al-maqdisi sudah menyusun sebuah kitab yang bagus tentang menganggap Bathil kedua shalat itu.
ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺼﻼﺓ ﺍﻟﺮﻏﺎﺋﺐ ﻭﻫﻲ ﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﻛﻌﺔ ﺗﺼﻠﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﻭﻝ ﺟﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻭﺻﻼﺓ ﻟﻴﻠﺔ ﻧﺼﻒ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﻣﺎﺋﺔ ﺭﻛﻌﺔ ﻭﻫﺎﺗﺎﻥ ﺍﻟﺼﻼﺗﺎﻥ ﺑﺪﻋﺘﺎﻥ ﻭﻣﻨﻜﺮﺍﻥ ﻗﺒﻴﺤﺘﺎﻥ ﻭﻻ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﺬﻛﺮﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﻮﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺍﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻓﺎﻥ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻻ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﺷﺘﺒﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻜﻤﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻓﺼﻨﻒ ﻭﺭﻗﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻬﻤﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻏﺎﻟﻂ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺪ ﺻﻨﻒ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻲ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻧﻔﻴﺴﺎ ﻓﻲ ﺍﺑﻄﺎﻟﻬﻤﺎ ﻓﺄﺣﺴﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﺟﺎﺩ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ.
📚[Al-Majmu' syarah muhadzdazb. Juz. 5/ Hal. 72 cet: Darul hadits]
➖➖➖➖➖
(فائدة) أما الصلاة المعروف ليلة الرغائب ونصف شعبان ويوم عاشوراء فبدعة قبيحة وأحاديثها موضوعة قال شيخنا كابن شبهة وغيره.
قوله : (أما الصلاة المعروف ليلة الرغائب الخ) قال المؤلف في ارشاد العباد ومن البدع المذمومة التى يأثم فاعلها ويجب على ولاة الأمر منع فاعلها صلاة الرغائب ثنتان عشرة ركعتين بين العشاء ليلة أول جمعة من رجب وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة ... أما أحاديثها فموضوعة باطلة ولا تغتر بمن ذكرها اه. ... وأما صلاة شعبان فهى أن يصلى في ليلة الخامس عشر منه مائة ركعة كل ركعتين بتسليمة يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة قل هو الله أحد احدى عشرة مرة وإن شاء صلى عشر ركعات يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة قل هو الله أحد مائة مرة فهذه أيضا مرورية في جملة الصلوات كان السلف يصلون هذه الصلاة ويسمونها صلاة الخير ويجتمعون فيها وربما صلوها جماعة وروى عن الحسن البصرى رحمه الله أنه قال حدثنى ثلاثون من أصاب النبى ﷺ أن من صلى هذه الصلاة في هذه اليلة نظر الله تعالى إليه سبعين نظرة وقضى له بكل نظرة سبعين حاجة أدناها المغفرة اهـ
(Faedah) Mengenai shalat yang dikenal dengan shalat raghaib (yang dilakukan pada malam jum'at pertama bulan rajab), dan shalat nisfu sya'ban, dan shalat malam 'asyura, ini semua adalah bid'ah yang tercela. Adapun mengenai dasar Hadist dari shalat² tersebut adalah palsu serta bathil. Syaikhuna Berkata: "Sebagaimana hadist yang dipalsukan oleh ibn syuhbah dan lainnya."
Telah Berkata al-Muallif dari kitab Irsyadul Ibad: "Termasuk bid'ah tercela, bahkan pelakunya berdosa, dan wajib bagi yang berwenang untuk membubarkannya ialah shalat² yang telah sisebutkan diatas."
Shalat nisfu sya'ban yang dimaksudkan ialah shalat yang dilakukan pada malam lima belas dari bulan sya'ban yang berjumlah seratus rakaat dengan salam pada tiap² dua rakaatnya, dan untuk bacaan setiap rakaatnya ialah surat al-Ikhlas sebanyak sebelas kali setelah bacaan al Fatihah. Bisa juga shalat dengan sepuluh rakaat, pada masing² rakaatnya membaca seratus kali surah al-Ikhlas setelah bacaan al-Fatihah. Dan shalat ini dinamakan dengan shalat khair.
📚[I'anatut thalibin. Juz. 1/ Hal. 270_271]
➖➖➖➖➖
وَأَمَّا صَلَاةُ الرَّغَائِبِ وَهِيَ اثْنَتَا عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي أَوَّلِ جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَصَلَاةُ مِائَةِ رَكْعَةٍ فِي لَيْلَةِ نِصْفِ شَعْبَانَ فَهُمَا بِدْعَتَانِ مَذْمُومَتَانِ قَبِيحَتَانِ سَوَاءً فُعِلَتَا جَمَاعَةً أَمْ فُرَادَى.
📚[Hasyiyah Qalyubi wa 'umairah. Juz. 2/ Hal. 247]
➖➖➖➖➖
وَصَلَاةُ الرَّغَائِبِ أَوَّلَ جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ وَلَيْلَةَ نِصْفِ شَعْبَانَ بِدْعَتَانِ قَبِيحَتَانِ مَذْمُومَتَانِ وَحَدِيثُهُمَا بَاطِلٌ، وَقَدْ بَالَغَ فِي الْمَجْمُوعِ فِي إنْكَارِهَا، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ صَلَاتِهَا جَمَاعَةً أَوْ فُرَادَى كَمَا يُصَرِّحُ بِهِ كَلَامُ الْمُصَنِّفِ،
📚[Nihayatul Muhtaj. Juz. 2/ Hal. 124]
➖➖➖➖➖
وَالصَّلَاةُ الْمَعْرُوفَةُ لَيْلَةَ الرَّغَائِبِ وَنِصْفِ شَعْبَانَ بِدْعَةٌ قَبِيحَةٌ وَحَدِيثُهَا مَوْضُوعٌ وَبَيْنَ ابْنِ عَبْدِ السَّلَامِ وَابْنِ الصَّلَاحِ مُكَاتَبَاتٌ وَإِفْتَاءَاتٌ مُتَنَاقِضَةٌ فِيهَا بَيَّنْتُهَا مَعَ مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِي كِتَابٍ مُسْتَقِلٍّ سَمَّيْتُهُ الْإِيضَاحَ وَالْبَيَانُ لِمَا جَاءَ فِي لَيْلَتَيْ الرَّغَائِبِ وَالنِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ
📚[Tuhfatul Muhtaj. Juz. 2/ Hal. 239]
➖➖➖➖➖
📚[Al mausuatul fiqhiyyah]:
نَصَّ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ عَلَى أَنَّ صلاة الرَّغَائِبِ فِي أَوَّل جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ، أَوْ فِي لَيْلَةِ النصف مِنْ شعبان بِكَيْفِيَّةٍ مَخْصُوصَةٍ، أَوْ بِعَدَدٍ مَخْصُوصٍ مِنَ الرَّكَعَاتِ بِدْعَةٌ مُنْكَرَةٌ (1) .
قَال النَّوَوِيُّ: وَهَاتَانِ الصَّلاَتَانِ بِدْعَتَانِ مَذْمُومَتَانِ مُنْكَرَتَانِ قَبِيحَتَانِ، وَلاَ تَغْتَرَّ بِذِكْرِهِمَا فِي كِتَابِ قُوتِ الْقُلُوبِ وَالإِْحْيَاءِ، وَلَيْسَ لأَِحَدٍ أَنْ يَسْتَدِل عَلَى شَرْعِيَّتِهِمَا بِمَا رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ الصلاة وَالسَّلَامُ أَنَّهُ قَال: الصَّلاَةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ (2) فَإِنَّ ذَلِكَ يَخْتَصُّ بصلاة لاَ تُخَالِفُ الشَّرْعَ بِوَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ (3) .
قَال إِبْرَاهِيمُ الْحَلَبِيُّ مِنَ الْحَنَفِيَّةِ: قَدْ حَكَمَ الأَْئِمَّةُ عَلَيْهَا بِالْوَضْعِ قَال فِي الْعِلْمِ الْمَشْهُورِ: حَدِيثُ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ مَوْضُوعٌ
![]() |
Al-Majmu' Syarah Muhadzdzab |
Tidak ada komentar:
Posting Komentar