Rabu, 01 Juli 2020

280} Jika seorang muslim murtadnya berulang kali, apakah diterima taubatnya..??

PERTANYAAN:
[Nur. MIA.1]

Assalamualaikum war wab
Gimna hukum ssorg yg pindah agama ke agama kristen lalu dia kmbali lgi ke agama islam. 3minggu kmudia pindah lgi ke agama kristen dan tak lama kmudia pindah lgi ke agama islam?
Mhn jwaban & rujukan ustad,kejadian seperti tak asing dlm klangan masarakat

JAWABAN:
[Ishadi al-Asyi]

Wa 'Alaikumus Salam

Dalam madzhab kita (Madzhab Syafi'i) Apabila seorang muslim itu murtad lalu ia bertobat, kemudian murtad lagi dan bertobat lagi hingga seterusnya, maka tobatnya orang tersebut diterima oleh Allah walopun murtadnya sampai 100 kali.

Hal ini berbeda dengan pendapat Ishaq bin Rahawaiih, beliau berpendapat: tobat orang tersebut tidak diterima pada kali yang ke 3, dasar dalilnya ialah firman Allah Ta'ala:
"Sesungguhnya orang² yang beriman kemudian mereka kafir kemudian beriman lalu kafir lagi kemudian bertambah kekafiran mereka, maka Allah sekali² tak akan mengampuni mereka." [An-Nisa`: 137].
Firman Allah Ta'ala: "Kemudian bertambah kekafiran mereka". Maksudnya adalah kufur yang kali ketiga.

Adapun dalil dalam madzhab kita ialah firmanNya Allah Ta'ala:
"Katakanlah kepada orang² yang kafir itu: "Jika mereka berhenti, niscaya Allah akan mengampuni mereka tentang dosa² mereka yang telah lalu." [Al-Anfal: 38]

Dan dalil lainnya dalam madzhab kita yaitu sabda Rasulullah ﷺ:
"Islam memutuskan dosa² sebelumnya." Dan pula karena Rasulullah ﷺ memerintahkan untuk masuk islam walopun berulang kali murtadnya.

Reff:

📚[Al-Hawy Al-Kabir. Juz. 13/ Hal. 449]:

(فَصْلٌ)
وَإِذَا ارْتَدَّ الْمُسْلِمُ ثُمَّ تَابَ ثُمَّ ارْتَدَّ ثُمَّ تَابَ وَكَثُرَ ذَلِكَ مِنْهُ قُبِلَتْ تَوْبَتُهُ، وَلَوِ ارْتَدَّ مِائَةَ مَرَّةٍ، وَهُوَ قَوْلُ الْجَمَاعَةِ.
وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ: لَا أَقْبَلُ تَوْبَتَهُ فِي الثَّالِثَةِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كفروا ثم ازدادو كُفْرًا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ} [النساء: 137] وَقَوْلُهُ: {ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا} [النساء: 137] يُرِيدُ بِهَ الكفر الثالث.
ودليلنا قَوْله تَعَالَى {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال: 38] فَكَانَ عَلَى عُمُومِهِ.
وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: ("الْإِسْلَامُ يَجُبُّ مَا قَبْلَهُ") وَلِأَنَّهُ مَأْمُورٌ بِالْإِسْلَامِ وَإِنْ تَكَرَّرَ مِنْهُ الْكُفْرُ فَوَجَبَ أَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ مَا أَقَرَّ بِهِ كَقَبُولِهِ مِنْ غَيْرِهِ، فأما الآية فهي فيمن أراد كُفْرًا وَلَمْ يُحْدِثْ إِيمَانًا فَلَمْ يَكُنْ فِيهَا دَلِيلٌ، فَإِذَا ثَبَتَ أَنَّ إِسْلَامَهُ مَقْبُولٌ وَإِنْ تَكَرَّرَتْ رِدَّتُهُ فَإِنَّهُ يُعَزَّرُ بَعْدَ الرِّدَّةِ الثَّانِيَةِ وَمَا يَلِيهَا مِنْ كُلِّ رِدَّةٍ وَلَا يُحْبَسُ.
➖➖➖➖➖

Dalam kitab al-Mausu'atul Fiqhiyyah dijelaskan:
Menurut madzhab Hanafi, satu pendapat Syafi'iy dan satu riwayat dari Imam Ahmad, orang yang murtad dianjurkan istitabah (meminta untuk bertobat), namun ini tidak wajib.
Hanafiyah berkata: orang yang murtad maka disuruh kembali masuk islam, ini hukumnya mustahab, dihilangkan dulu keraguannya dan dia harus di penjara selama 3 hari ditunjukkan padanya agama islam setiap harinya jika dia meminta waktu untuk berfikir, jika tidak maka langsung dihukum mati.
kecuali jika memang ada harapan untuk kembali masuk islam, maka diberi tenggang waktu. jika murtad lagi dan bertobat maka dihukum pukul oleh imam kemudian dilepaskan, jika murtad lagi ketiga kalinya maka dipukul dengan pukulan yang menyakitkan dan dipenjara sampai terlihat dampak pertaubatan.

Menurut madzhab Maliki, pendapat mu'tamad madzhab Syafi'i dan menurut madzhab Hanbali, bahwa orang yang murtad tidak langusng di hukum mati tapi wajib diminta bertaubat terlebih dahulu.
waktu istitabah menurut Malikiyah dan Hanbaliyah dan menurut salah satu pendapat Syafi'iyah adalah 3 hari 3 malam. Jika mau bertobat maka dilepaskan, jika tidak mau maka dihukum mati. Menurut satu pendapat dari Syafi'iyah, orang yang murtad langsung dihukum mati saat itu juga.

📚[al-Mausu'atul Fiqhiyyah. Juz. 5/ Hal. 235]:

مَذْهَبُ الْحَنَفِيَّةِ، وَقَوْلٌ لِلشَّافِعِيَّةِ، وَرِوَايَةٌ عَنِ الإِْمَامِ أَحْمَدَ أَنَّ اسْتِتَابَةَ الْمُرْتَدِّ مُسْتَحَبَّةٌ وَلَيْسَتْ وَاجِبَةً، فَقَدْ قَال الْحَنَفِيَّةُ: مَنِ ارْتَدَّ عُرِضَ عَلَيْهِ الإِْسْلاَمُ اسْتِحْبَابًا عَلَى الْمَذْهَبِ، وَتُكْشَفُ شُبْهَتُهُ وَيُحْبَسُ وُجُوبًا، وَقِيل: نَدْبًا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ يُعْرَضُ عَلَيْهِ الإِْسْلاَمُ فِي كُل يَوْمٍ مِنْهَا إِنْ طَلَبَ الْمُهْلَةَ لِيَتَفَكَّرَ، فَإِنْ لَمْ يَطْلُبْ مُهْلَةً بَعْدَ عَرْضِ الإِْسْلاَمِ عَلَيْهِ وَكَشْفِ شُبْهَتِهِ قُتِل مِنْ سَاعَتِهِ، إِلاَّ إِذَا رُجِيَ إِسْلاَمُهُ فَإِنَّهُ يُمْهَل، قِيل: وُجُوبًا، وَقِيل: اسْتِحْبَابًا، وَهُوَ الظَّاهِرُ.وَإِذَا ارْتَدَّ ثَانِيًا ثُمَّ تَابَ ضَرَبَهُ الإِْمَامُ وَخَلَّى سَبِيلَهُ، وَإِنِ ارْتَدَّ ثَالِثًا ضَرَبَهُ الإِْمَامُ ضَرْبًا وَجِيعًا وَحَبَسَهُ حَتَّى تَظْهَرَ عَلَيْهِ آثَارُ التَّوْبَةِ، وَيَرَى أَنَّهُ مُخْلِصٌ ثُمَّ يُخَلِّي سَبِيلَهُ، فَإِنْ عَادَ فُعِل بِهِ هَكَذَا.لَكِنْ نَقَل ابْنُ عَابِدِينَ عَنْ آخَرِ حُدُودِ الْخَانِيَّةِ مَعْزِيًّا لِلْبَلْخِيِّ مَا يُفِيدُ قَتْلَهُ بِلاَ اسْتِتَابَةٍ، لِحَدِيثِ: مَنْ بَدَّل دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ  ، وَكُرِهَ تَنْزِيهًا قَتْلُهُ قَبْل الْعَرْضِ عَلَيْهِ، فَإِنْ قَتَلَهُ قَبْل الْعَرْضِ فَلاَ ضَمَانَ، لأَِنَّ الْكُفْرَ مُبِيحٌ لِلدَّمِ.وَاسْتَدَل الْقَائِلُونَ بِعَدَمِ وُجُوبِ الاِسْتِتَابَةِ بِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: مَنْ بَدَّل دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ وَلَمْ يَذْكُرِ اسْتِتَابَتَهُ.

وَمَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ، وَالْمُعْتَمَدُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ، وَالْمَذْهَبُ عِنْدَ الْحَنَابِلَةِ. أَنَّ الْمُرْتَدَّ لاَ يُقْتَل حَتَّى يُسْتَتَابَ وُجُوبًا، وَمُدَّةُ الاِسْتِتَابَةِ عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ، وَفِي قَوْلٍ لِلشَّافِعِيَّةِ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ بِلَيَالِيِهَا، وَفِي قَوْل ابْنِ الْقَاسِمِ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ، أَنَّهُ يُسْتَتَابُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، قَال الْمَالِكِيَّةُ: وَالأَْيَّامُ الثَّلاَثَةُ، هِيَ مِنْ يَوْمِ الثُّبُوتِ لاَ مِنْ يَوْمِ الْكُفْرِ، وَلاَ يُحْسَبُ يَوْمُ الرَّفْعِ إِلَى الْحَاكِمِ، وَلاَ يَوْمُ الثُّبُوتِ إِنْ كَانَ الثُّبُوتُ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ، وَلاَ يُعَاقَبُ بِجُوعٍ وَلاَ عَطَشٍ وَلاَ بِأَيِّ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ الْعِقَابِ، وَإِنْ لَمْ يَعُدْ بِالتَّوْبَةِ فَإِنْ تَابَ تُرِكَ، وَإِنْ لَمْ يَتُبْ قُتِل، وَفِي قَوْلٍ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ: أَنَّ الْمُرْتَدَّ يُقْتَل فِي الْحَال بِلاَ اسْتِتَابَةٍ.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

646} Hukum Menikahi Lima Orang Wanita Berturut-turut Dan Mengawini Dua Orang Wanita Dalam Satu Aqad Yang Satu Sama lainnya Ada Hubungan Mahram

PERTANYAAN: Assalamualaikum Wr Wb Bagaimana hukum seorang lelaki menikahi lima orang wanita berturut2, dan laki2 mengawini dua orang wanita ...