Rabu, 10 Juni 2020

240} Rasulullah ﷺ enggan untuk memimpin shalat mayit yang masih meninggalkan hutang.

PERTANYAAN:
assalamualaikum
Pernah dgr bahwa Nabi ga mau shalat jenazah orang yg meninggal tpi masih ada hutang yg blum di bayar..apa btul ustad

JAWABAN:

Wa 'Alaikumus Salam

Diterangkan sebuah Hadits tentang keengganan Rasulullah ﷺ untuk memimpin shalat mayit yang masih meninggalkan hutang. Namun keengganan Nabi tersebut bukanlah berarti beliau melarang menshalati mayit yang meninggalkan hutang. Buktinya Nabi tetap memerintahkan para sahabat untuk menshalati mayit tersebut kendati Rasulullah ﷺ tidak akan ikut menshalatinya.
Kemudian ada salah satu sahabat yang menyampaikan kepada Nabi bahwa dirinya sanggup untuk menanggung hutang mayit tersebut. Mengetahui hal itu maka Nabi ﷺ langsung memimpin untuk menshalati mayit tersebut.

Reff:

📚[Hadits riwayat Al Hakim 2/58]:

عن جابر بن عبد الله قال: "مات رجل، فغسلناه وكفناه وحنطناه، ووضعناه لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث توضع الجنائز، عند مقام جبريل، ثم آذنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالصلاة عليه فجاء معنا خطى، ثم قال: "لعل على صاحبكم دينا". قالوا: نعم. ديناران، فتخلف، قال : صلوا على صاحبكم ، فقال له رجل منا يقال له أبو قتادة: يا رسول الله هما عليّ، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "هما عليك وفي مالك والميت منهما برىء" فقال: نعم. فصلّى عليه، فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا لقى أبا قتادة يقول: "ما صنعت الديناران؟ " حتى كان آخر ذلك قال: قد قضيتهما يا رسول الله، قال: "الآن حين بردت عليه جلده.
➖➖➖➖➖

📚[al-Majmu' Syarah al-Muhadzdzab. Juz. 14/ Hal. 23 Maktabah Syamilah Al-Haditsah]:

(فصل)
ويجب بالضمان الدين في ذمة الضامن ولا يسقط عن المضمون عنه. والدليل عليه ما روى جابر رضى الله عنه قال " توفى رجل منا فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم ليصلى عليه، فخطا خطوة ثم قال: أعليه دين، قلنا ديناران فتحملهما أبو قتادة، ثم قال بعد ذلك بيوم: ما فعل الديناران، قال انما مات أمس ثم أعاد عليه بالغد، قال قد قضيتهما، قال الآن بردت عليه جلده " ولانه وثيقة بدين في الذمة فلا يسقط الدين عن الذمة كالرهن، ويجوز للمضمون له مطالبة الضامن والمضمون عنه، لان الدين ثابت في ذمتهما فكان له مطالبتهما، فإن ضمن عن الضامن ثالث جاز لانه ضمان دين ثابت فجاز كالضمان الاول، وان ضمن المضمون عنه عن الضامن لم يجز لان المضمون عنه أصل والضامن فرع، فلا يجوز أن يصير الاصل فرعا والفرع أصلا، ولانه يضمن ما في ذمته ولانه لا فائدة في ضمانه وهو ثابت في ذمته.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

646} Hukum Menikahi Lima Orang Wanita Berturut-turut Dan Mengawini Dua Orang Wanita Dalam Satu Aqad Yang Satu Sama lainnya Ada Hubungan Mahram

PERTANYAAN: Assalamualaikum Wr Wb Bagaimana hukum seorang lelaki menikahi lima orang wanita berturut2, dan laki2 mengawini dua orang wanita ...