Selasa, 10 Maret 2020

091} Orang yang tidak bisa membaca Al-Fatihah didalam shalat

PERTNYAAN:
Apa yang harus dilakukan orang jahil yang tidak bisa membaca surat Al-Fatihah didalam shalat..?

JAWABAN:
[Kakang Ishadi Al-Asyi]

Wa 'Alaikumus Salam

Orang yang tidak mampu membaca surat Al-Fatihah karna tidak mendapati seseorang yang mengajarkannya Al-Fatihah atau kesempatan waktu yang terlalu sempit, atau tidak mempunyai Al-Qur'an atau seumpamanya, maka sebagai gantinya Al-Fatihah adalah: membaca tujuh ayat lain yang berturut² dalam satu surat, bila tidak mampu ayat yang berturut² maka membaca ayat yang terpisah(tidak dalam satu surat).
Bila ia mampu membaca sebagian ayat dari surat Al-Fatihah maka wajib dibacakan ayat Fatihahnya dulu, dan sisanya yang tidak mampu dibaca digantikan dengan ayat lainnya.
Dan Bila mampu membaca sebagian ayat yang awal dari surat Al-Fatihah maka wajib dibacakan dulu ayat Fatihahnya lalu yang sisanya digantikan dengan ayat yang lain.
Bila mampu membaca sebagian ayat pada akhir Fatihah maka dibacakan dulu ayat lain sebagai gantinya Ayat Fatihah kemudian dibacakan ayat fatihahnya. Bila mampu membaca sebagian ayat pada pertengahan Fatihah maka dibacakan dulu ayat lain sebagai gantinya Fatihah kemudian dibaca ayat Fatihah dan yang sisanya digantikan dengan ayat lainnya.
bila masih tetap tidak mampu maka sebagai gantinya Fatihah ialah membaca tujuh dzikir, bila dzikirnya juga tidak mampu dibaca maka berdiri saja kadar lamanya bacaan Al-Fatihah.
Dan ayat atau dzikir sebagai ganti surat Al-Fatihah yang telah disebutkan diatas tidak diperbolehkan bacaan ayat atau dzikir tersebut kurang dari huruf² yang ada dalam surat Al-Fatihah, sedang jumlah huruf² dalam surat Al-Fatihah ialah 156 huruf dengan memanjangkan bacaan "Maaliki"

📚[Nihayatut Zain. Hal. 62]:
فَإِن عجز الْمُصَلِّي عَن جَمِيع الْفَاتِحَة لعدم معلم أَو مصحف أَو نَحْو ذَلِك وَجب سبع آيَات وَلَو مُتَفَرِّقَة لَا تنقص حروفها حُرُوف الْفَاتِحَة سَوَاء أفادت معنى منظوما أم لَا وَلَا يلْزمه إِلَّا الْإِتْيَان بِبَدَل حروفها الْمَوْجُودَة فِي النُّطْق دون الرَّسْم والمشدد بحرفين من الْفَاتِحَة وَالْبدل وَمن يحسن بعض الْفَاتِحَة يَأْتِي بهَا وببدل الْبَاقِي وَيجب التَّرْتِيب بَين الأَصْل وَالْبدل فَلَو كَانَ يحسن أول الْفَاتِحَة أَتَى بِهِ أَولا ثمَّ يَأْتِي بِبَدَل الْبَاقِي وَإِن كَانَ يحسن آخر الْفَاتِحَة أَتَى بِبَدَل الأول ثمَّ يَأْتِي بآخرها وَإِن كَانَ يحسن وَسطهَا أَتَى بِبَدَل الأول ثمَّ يَأْتِي بالوسط الَّذِي يُحسنهُ ثمَّ يَأْتِي بِبَدَل الآخر فَإِن عجز عَن الْقُرْآن أَتَى بسبعة أَنْوَاع من الذّكر أَو الدُّعَاء لَا تنقص حروفها عَن حُرُوف الْفَاتِحَة وَيجب تعلق الدُّعَاء بِالآخِرَة إِن عرف ذَلِك وَإِلَّا أَتَى بِدُعَاء دُنْيَوِيّ فَلَا يعدل إِلَى الدنيوي إِلَّا إِذا عجز عَن الأخروي وَلَو بِغَيْر الْعَرَبيَّة فَإِن عجز عَن ذَلِك كُله لزمَه وَقْفَة قدر الْفَاتِحَة فِي ظَنّه لِأَن الْقيام ركن فِي نَفسه.
➖➖➖➖➖

📚[Hasyiyah Qalyubi Wa 'Umairah. Juz. 1/ Hal. 150_151]:
(فَإِنْ جَهِلَ الْفَاتِحَةَ) أَيْ لَمْ يَعْرِفْهَا وَقْتَ الصَّلَاةِ بِطَرِيقٍ، أَيْ تَعَذَّرَتْ عَلَيْهِ لِعَدَمِ الْمُعَلِّمِ أَوْ الْمُصْحَفِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ (فَسَبْعُ آيَاتٍ مُتَوَالِيَةٍ) يَأْتِي بِهَا بَدَلَ الْفَاتِحَةِ الَّتِي هِيَ سَبْعُ آيَاتٍ بِالْبَسْمَلَةِ. (فَإِنْ عَجَزَ) عَنْ الْمُتَوَالِيَةِ فَمُتَفَرِّقَةٌ. قُلْت: الْأَصَحُّ الْمَنْصُوصُ جَوَازُ الْمُتَفَرِّقَةِ مَعَ حِفْظِهِ مُتَوَالِيَةً، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
(فَإِنْ عَجَزَ) عَنْ الْقُرْآنِ (أَتَى بِذِكْرٍ) غَيْرِهِ كَتَسْبِيحٍ وَتَهْلِيلٍ.
قَالَ الْبَغَوِيّ: يَجِبُ سَبْعَةُ أَنْوَاعٍ مِنْ الذِّكْرِ، وَقَالَ الْإِمَامُ: لَا. قَالَ فِي الرَّوْضَةِ كَأَصْلِهَا: وَالْأَوَّلُ أَقْرَبُ. (وَلَا يَجُوزُ نَقْصُ حُرُوفِ الْبَدَلِ) مِنْ قُرْآنٍ أَوْ ذِكْرٍ (عَنْ الْفَاتِحَةِ فِي الْأَصَحِّ) وَحُرُوفُهَا مِائَةٌ وَسِتَّةٌ وَخَمْسُونَ حَرْفًا بِقِرَاءَةِ مَالِكٍ بِالْأَلِفِ وَالثَّانِي يَجُوزُ سَبْعُ آيَاتٍ أَوْ سَبْعَةُ أَذْكَارٍ أَقَلُّ مِنْ حُرُوفِ الْفَاتِحَةِ، كَمَا يَجُوزُ صَوْمُ يَوْمٍ قَصِيرٍ قَضَاءً عَنْ يَوْمٍ طَوِيلٍ، وَدَفَعَ بِأَنَّ الصَّوْمَ يَخْتَلِفُ زَمَانُهُ طُولًا وَقِصَرًا فَلَمْ يُعْتَبَرْ فِي قَضَائِهِ مُسَاوَاةً، بِخِلَافِ الْفَاتِحَةِ لَا تَخْتَلِفُ فَاعْتُبِرَ فِي بَدَلِهَا الْمُسَاوَاةُ.
(فَإِنْ لَمْ يُحْسِنْ شَيْئًا) مِنْ قُرْآنٍ وَلَا ذِكْرٍ (وَقَفَ قَدْرَ الْفَاتِحَةِ) فِي (ظَنِّهِ) وَلَا يُتَرْجِمُ عَنْهَا بِخِلَافِ التَّكْبِيرِ لِفَوَاتِ الْإِعْجَازِ فِيهَا دُونَهُ.
➖➖➖➖➖

📚[I'anatut Thalibin. Juz. 1/ Hal. 144_145]:
ومن جهل جميع الفاتحة ولم يمكنه تعلمها قبل ضيق الوقت، ولا قراءتها في نحو مصحف، لزمه قراءة سبع آيات، ولو متفرقة - لا ينقض حروفها عن حروف الفاتحة، وهي بالبسملة بالتشديدات مائة وستة وخمسون حرفا - بإثبات ألف مالك - ولو قدر على بعض الفاتحة كرره ليبلغ قدرها، وإن لم يقدر على بدل فسبعة أنواع من ذكر كذلك، فوقوف بقدرها.

(قوله: ومن جهل جميع الفاتحة الخ) عبارة التحفة مع الأصل، فان جهل الفاتحة كلها - بأن عجز عنها في الوقت، لنحو ضيقة أو بلادة أو عدم معلم أو مصحف، ولو عارية أو بأجرة مثل وجدها فاضلة عما يعتبر في الفطرة - فسبع آيات يأتي بها الخ.
اه.
(قوله: ولا قراءتها) أي ولم يمكنه قراءتها.
وقوله: في نحو مصحف أي كلوح.
(قوله: لزمه قراءة سبع آيات) أي إن أحسنها.
وذلك لأن هذا العدد مراعى فيها بنص قوله تعالى: (ولقد آتيناك سبعا من المثاني) فراعيناه في بدلها.
نعم، تسن ثامنة لتحصل السورة.
(وقوله: ولو متفرقة) أي ليست على ترتيب المصحف.
والغاية للرد على الرافعي القائل باشتراط التوالي فيها، أي كونها على ترتيب المصحف إن أمكن.
(قوله: لا ينقص حروفها) أي السبع الآيات.

Hasyiyah Qalyubi wa 'Umairah

Hasyiyah Qalyubi Wa 'Umairah

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

646} Hukum Menikahi Lima Orang Wanita Berturut-turut Dan Mengawini Dua Orang Wanita Dalam Satu Aqad Yang Satu Sama lainnya Ada Hubungan Mahram

PERTANYAAN: Assalamualaikum Wr Wb Bagaimana hukum seorang lelaki menikahi lima orang wanita berturut2, dan laki2 mengawini dua orang wanita ...